التصنيفات:
الوسوم:

[ad_1]

إذا لم تكن قد بدأت خطة التجارة الإلكترونية الخاصة بالعطلة بعد، فهذا هو الوقت المناسب!

مع عيد الشكر، الجمعة السوداءيوم الاثنين السيبراني، وعيد الميلاد على الأبواب، يعد موسم الأعياد هذا ضخمًا للتجارة الإلكترونية.

في الواقع، المستهلكين في الولايات المتحدة أنفقت 7.4 مليار دولار عبر الإنترنت خلال مبيعات الجمعة السوداء في العام الماضي وحده.

هل أنت مستعد للارتقاء باستراتيجية التجارة الإلكترونية الخاصة بالعطلات إلى المستوى التالي؟ تعرف على كيفية تخطيط وتنفيذ حملة على وسائل التواصل الاجتماعي تؤدي إلى التحويل في هذا الدليل المفصّل خطوة بخطوة:

دليل خطوة بخطوة لإنشاء خطة للتجارة الإلكترونية أثناء العطلات:

الخطوة رقم 1: قم بمراجعة حملة عطلة العام الماضي

وكما يقول المثل، لا يمكنك أن تنمو إذا كنت لا تعرف.

لذا قبل أن تنتقل إلى أي تخطيط لعام 2020، من المفيد مراجعة حملة العام الماضي (إذا قمت بتشغيل واحدة) لمعرفة مدى توافقها مع أهدافك.

تدور هذه الخطوة حول التفكير في نجاحاتك أو إخفاقاتك السابقة لتحديد المجالات التي يمكنك تحقيقها يحسن.

فيما يلي بعض الأسئلة لمساعدتك على البدء:

  • ما المحتوى الذي حصل على أعلى مستوى التفاعل/عدد النقرات/المبيعات؟

  • ما هي المنصات الاجتماعية التي حققت أفضل أداء؟

  • هل دعمت حملتك قيم علامتك التجارية وجماليتها؟

  • ما هي الأيام والأوقات التي عملت بشكل أفضل لعلامتك التجارية؟

من خلال اكتساب فهم أعمق لحملاتك السابقة، ستتمكن من استخدام هذه الرؤية لإرشاد استراتيجيتك لعام 2020.

الخطوة رقم 2: حدد أهداف حملة العطلات الخاصة بك

عندما يتعلق الأمر بالتخطيط لحملة التجارة الإلكترونية الخاصة بالعطلة، فمن المهم أن تضع عينك على الجائزة.

الإعداد واضح الأهداف سيحافظ على تركيز حملتك ويوفر طريقة لتتبع نجاحك طوال الحملة.

أفضل الأهداف هي دائمًا ذكية: محددة، وقابلة للقياس، وقابلة للتحقيق، وذات صلة، ومحددة زمنيًا.

على سبيل المثال، قد ترغب في زيادة الوعي بالعلامة التجارية خلال حملة التجارة الإلكترونية الخاصة بالعطلات – ولكن هذا ليس هدفًا ذكيًا بشكل خاص.

بدلا من ذلك، يمكنك تحديد هدف لزيادة يصل على Instagram بنسبة 5% خلال شهر نوفمبر، حيث أن الوصول الأكبر يعني المزيد من الاهتمام بالمحتوى الخاص بك، وبالتالي المزيد من الوعي بعلامتك التجارية. وهذا أمر محدد، وقابل للقياس، وقابل للتحقيق، وذو صلة، ومحدد زمنيا.

تركز حملات التجارة الإلكترونية أثناء العطلات عادةً على أهداف المسار السفلي، مثل التحويلات والمبيعات.

ولكن يمكنك أيضًا دمج بعض الأهداف الرئيسية في استراتيجيتك، مثل بناء المشاركة في مجتمعك أو تنمية قائمة بريدك الإلكتروني.

سيكون لكل علامة تجارية مجموعة فريدة من أهداف الحملة اعتمادًا على حجم الشركة وأهدافها وقيمها. لا توجد إجابة صحيحة أو خاطئة هنا – ولكن من المهم أن تفهم مدى ارتباط أهدافك بعملك.

الخطوة رقم 3: التخطيط للجدول الزمني لحملتك

بمجرد اتخاذ قرار بشأن أهدافك (والمقاييس اللازمة لقياس تلك الأهداف)، فهذا هو الوقت المناسب لتحديد جدولك الزمني.

التوقيت هو كل شيء عندما يتعلق الأمر بالحملات التسويقية أثناء العطلات، وستحتاج إلى تعيين الجدول الزمني الخاص بك قبل تاريخ الإطلاق بوقت طويل. فيما يلي بعض التواريخ الرئيسية لموسم العطلات لعام 2020:

  • الهالوين: 31 أكتوبر

  • عيد الشكر الأمريكي: الخميس 26 نوفمبر

  • الجمعة السوداء: الجمعة 27 نوفمبر

  • الأعمال الصغيرة السبت: السبت 28 نوفمبر

  • الإثنين السيبراني: الاثنين 30 نوفمبر

  • يوم عيد الميلاد: الجمعة 25 نوفمبر

  • يوم الملاكمة: السبت 26 نوفمبر

  • رأس السنة الميلادية: الجمعة 1 يناير

الجزء الأكثر أهمية في هذه العملية هو إنشاء تقويم ترويجي قوي يرتبط بالأهداف المحددة لحملتك.

على سبيل المثال، إذا كان تركيزك ينصب على تحقيق مبيعات التجارة الإلكترونية، فستحتاج إلى تفصيل كيفية ووقت الترويج لكل منتج في الفترة التي تسبق العطلات.

حتى لو كنت تقوم فقط بتشغيل عدد قليل من العروض الترويجية خلال العطلات، فمن المهم حقًا إنشاء تقويم يتضمن فترات الترويج الرئيسية لهذا الموسم.

إنها فكرة جيدة أيضًا أن تأخذ في الاعتبار المدة التي سيستغرقها تشغيل كل جزء من حملة العطلات. قد ترغب في التفكير في جدول زمني للإطلاق يدير شيئًا ما على غرار:

شيء أخير يجب مراعاته: الشحن!

في كل عام، تنشر خدمات التوصيل جداول “آخر أيام الشحن” الخاصة بها في شهر أكتوبر – وهذه هي الأيام الأخيرة التي يمكن فيها تقديم الطلبات قبل عيد الميلاد.

قبل تأكيد التواريخ، لا يزال بإمكانك البدء في تطوير المواد الترويجية الخاصة بك استنادًا إلى السنوات السابقة – ولكن تأكد من الالتزام بالمواعيد النهائية لهذا العام.

يعد وضع تقويم متين أمرًا في غاية الأهمية، فهو سيعطيك فكرة واضحة عن مقدار الوقت الذي تعمل فيه والنطاق المحتمل للمشروع.

استخدم لاحقًا تقويم عطلات وسائل التواصل الاجتماعي مجانًا للحفاظ على تحديث Instagram الخاص بك وتخطيط المحتوى الخاص بك قبل العطلات!

الخطوة رقم 4: اختر قنوات حملتك

الآن بعد أن أصبح لديك هدف وجدول زمني، أصبحت جاهزًا للبدء في اختيار قنوات التواصل الاجتماعي التي يجب التركيز عليها أثناء حملتك.

هناك الكثير للاختيار من بينها: Instagram وTwitter وFacebook وPinterest وYouTube وTikTok وLinkedIn والمزيد! لكن هذا لا يعني بالضرورة أنه يجب عليك تشغيل حملتك عبر كل منصة.

فكر جيدًا في الأنظمة الأساسية التي من المرجح أن تساعدك على تحقيق أهداف حملتك – ومدى سهولة تعديل إستراتيجيتك لكل قناة.

تحتوي كل قناة على مجموعة فريدة من الأدوات والميزات والجمهور والغرض. فكر في ما سيكون له صدى لدى جمهورك بشكل أفضل على كل منصة.

الخطوة رقم 5: حدد اتجاهك الإبداعي

الآن بعد أن حصلت على جميع تفاصيل الخلفية مثل الأهداف والجدول الزمني والقنوات المغلقة، فقد حان الوقت للجزء الممتع: كيف ستبدو حملتك فعليًا؟

وجود شامل إتجاه إبداعي هو ما يفصل حملتك عن منشوراتك الاجتماعية اليومية – كما يعد التصميم الجديد أيضًا وسيلة رائعة لربط كل محتوى حملتك معًا بشكل مرئي.

@meundies

عادةً ما تتمتع تصميمات حملات الوسائط الاجتماعية الأكثر تميزًا بسرد إبداعي قوي – وهو مفهوم أو موضوع يربط جميع عناصر التصميم معًا في قصة مرئية.

يشرح قائلاً: “كل اتجاه إبداعي يبدأ بالمفهوم”. لاحقاًقائد التصميم الإبداعي, تشين تان.

يمكن أن يكون تحديد المفهوم في وقت مبكر من عملية التصميم بمثابة إطار عمل قيم للعصف الذهني الإبداعي، وهو أمر مفيد بشكل خاص إذا كان هناك العديد من المصممين الذين يعملون في نفس المشروع.

بمجرد الانتهاء من تثبيت مفهومك، فقد حان الوقت لإضفاء الحيوية عليه في لوحة المزاج المرئية.

من خلال إنشاء لوحة مزاجية مرئية، يمكنك جمع كل إلهاماتك الإبداعية معًا في مكان واحد والحصول على رؤية شاملة للموضوعات والأنماط التي تعمل بشكل جيد معًا.

الحيلة هي استخدام لوحة المزاج الخاصة بك كنقطة انطلاق للإبداع، بدلاً من تكرار التصميمات الموجودة بالفعل.

ينصح تشين قائلاً: “لا تخف من إجراء الكثير من التجارب الصغيرة لمعرفة ما الذي ينجح وما الذي لا ينجح”.

بالإضافة إلى ذلك، رإليك العديد من البرامج والتطبيقات المختلفة التي يمكنك استخدامها لإنشاء لوحات مزاجية لحملتك القادمة، من بينتريست ل إنفيجن.

ICYMI: مع لاحقًا، يمكنك ذلك تخطيط وجدولة ونشر منشوراتك على وسائل التواصل الاجتماعي مقدما مجانا – سجل اليوم.

الخطوة رقم 6: خطط لجدول النشر الخاص بك في تقويم المحتوى

بمجرد الانتهاء من تجهيز كل المحتوى والأصول الخاصة بك، فقد حان الوقت لتجميع كل شيء معًا والتخطيط لتقويم محتوى الوسائط الاجتماعية الخاص بك لموسم العطلات!

ومع وجود عدد كبير من التواريخ ذات حركة المرور العالية خلال هذه الفترة، فمن المفيد التخطيط لاستراتيجية الترويج الخاصة بك مسبقًا.

من خلال الحصول على رؤية شمولية لل ماذا كنت تقوم بنشر و متىيمكنك التأكد من أنك تقول بصريًا أ ثابت قصة لجمهورك.

مع أداة الجدولة اللاحقةيمكنك بسهولة سحب وإفلات محتوى الحملة من مكتبة الوسائط الخاصة بك إلى تقويم المحتوى الخاص بك:

يمكنك جدولة الصور ومقاطع الفيديو الخاصة بك على Instagram وTwitter وFacebook وPinterest.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك بسهولة التحقق من مدى ظهور جماليات حملة العطلات الخاصة بك بشكل مرئي جنبًا إلى جنب مع منشوراتك الأخرى.

@فريش بيوتي

في وقت لاحق مخطط Instagram المرئي يعرض لك بالضبط الشكل الذي ستبدو عليه خلاصة Instagram الخاصة بك مع منشوراتك المستقبلية فيها، حتى تتمكن من تحقيق الشبكة المثالية.

يمكنك بسهولة إعادة ترتيب الصور أو تبديلها من مكتبة الوسائط الخاصة بك حتى تجد التركيبة الأفضل لخلاصتك.

نصيحة: إذا كنت تنتظر صور حملتك النهائية، فلا يزال بإمكانك تخصيص تواريخ النشر على وسائل التواصل الاجتماعي باستخدام “لاحقًا”. ميزة ملاحظات التقويم!

**الخطوة رقم 7: اجعل حملتك قابلة للتتبع

**

قبل إطلاق حملتك، من المهم التأكد من قدرتك على تتبع وقياس مدى نجاحها.

من خلال إعداد روابط قابلة للتتبع وترتيب تقارير حملتك، ستكون مستعدًا تمامًا ومسلحًا بالمعرفة اللازمة للحملات المستقبلية.

فيما يلي طريقتان لتنظيم تقاريرك لحملة التجارة الإلكترونية الخاصة بالعطلات:

#1: إعداد علامات UTM لمنشوراتك الاجتماعية ورسائلك الإخبارية

UTM هو اختصار لـ “Urchin Tracking Module”، ولكن بعبارات بسيطة، UTM عبارة عن جزء من التعليمات البرمجية الفريدة التي يمكنك إضافتها إلى نهاية رابط موقع الويب.

باستخدام علامات UTM، يمكنك التأكد من أن Google Analytics يتتبع حركة المرور على مواقع التواصل الاجتماعي بدقة كاملة.

أولاً، حدد موقع الويب أو صفحة الويب المحددة التي تريد إرسال متابعيك إليها – يمكن أن تكون هذه صفحة مقصودة محددة لحملة العطلات الخاصة بك أو صفحات التسوق بموقعك على الويب.

على سبيل المثال، إذا كنت تدير حملة للعطلات وترغب في الحصول على المزيد من الاشتراكات في النشرات الإخبارية، فيمكنك إرسالها إلى الصفحة المقصودة على موقع الويب الخاص بك:

التالي، تحليلات كوكل يتيح لك وضع علامة على عنوان URL الخاص بك باستخدام معلمات الحملة الثلاثة التالية وقيمها:

ستساعدك هذه المعلمات على التقاط بيانات حول الحملة.

ملحوظة: إن Google Analytics حساس لحالة الأحرف، لذا تأكد من الاتساق في تسمية مصادرك!

لحسن الحظ، يتم الاهتمام بجميع الأمور التقنية إذا كنت تستخدم Google منشئ عنوان URL للحملة – يتيح لك إضافة معلمات الحملة بسهولة إلى عناوين URL حتى تتمكن من تتبع الحملات المخصصة على لوحة تحكم Google Analytics.

كل ما عليك فعله هو ملء النموذج، وسيقوم Google بإنشاء عنوان URL مخصص لجزء المنشورات الاجتماعية في حملة العطلة الخاصة بك!

الآن أنت جاهز! بمجرد إضافة الرابط إلى Instagram، يمكنك البدء في تتبع حركة المرور لكل رابط فردي على لوحة تحكم Google Analytics.

#2: قم بمراجعة تحليلات الوسائط الاجتماعية الخاصة بك

سواء كنت تروج لحملة العطلات الخاصة بك على Twitter أو Facebook أو Pinterest أو Instagram، فمن المهم التحقق طوال حملتك لمعرفة مستوى أداء المحتوى الخاص بك.

بهذه الطريقة ستتمكن من قياس المحتوى الذي يحظى بأكبر قدر من الجذب، والمحتوى الذي يستجيب له جمهورك بشكل أفضل.

إحدى الطرق للقيام بذلك هي التحقق من تحليلات كل منصة اجتماعية على حدة رؤى انستغرام أو تحليلات بينتريست.

ومع ذلك، قد يستغرق ذلك وقتًا طويلاً، خاصة إذا كنت تدير حملتك عبر منصات متعددة.

للمساعدة في توفير الوقت، يمكنك تتبع أداء Instagram وTwitter وPinterest في مكان واحد باستخدام تحليلات لاحقة!

باستخدام التحليلات اللاحقة، يمكنك التركيز على أداء كل منشور ومعرفة المحتوى الذي يعمل بشكل أفضل لجمهورك وأهداف حملتك!

بالإضافة إلى ذلك، مع لاحقًا، تتبع النقرات على موقع Pinterest الجديد الميزة، يمكنك تتبع وقياس كل نقرة من منشوراتك المجدولة على Pinterest.

سواء كنت تقوم بجدولة صورة أو مقطع فيديو، انقر فوق “تمكين تتبع النقرات” لتحويل الروابط الخاصة بك إلى عناوين URL قصيرة مخصصة وتتبع أدائك.

وهذا كل شيء!

ليس من الضروري أن تكون الحملات التسويقية أثناء العطلات معقدة للغاية ويمكن أن تحقق فوائد كبيرة لشركتك.

مع اقتراب العطلات، من المهم أن تبدأ في التخطيط لحملة التجارة الإلكترونية الخاصة بالعطلة على وسائل التواصل الاجتماعي في أقرب وقت ممكن!

هل أنت مستعد للتنظيم والتخطيط لمحتوى عطلتك مسبقًا؟ ابدأ بالجدولة مع لاحقاًمنصة التسويق رقم 1 على Instagram. أفتح حساب الأن – انه مجانا!



[ad_2]

انضم للمحادثة

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *